وضعية ادماجية التربية المدنية للسنة اةلى متوسط الفصل الثالث

 


"العلاقة بين سلطات الدولة في الجزائر: توازن الحاكم والمحكوم في ظل النظام الديمقراطي"

السياق: يحدد القانون في النظام الديمقراطي العلاقة بين سلطات الدولة وبين الحاكم والمحكوم، ليعرف كل طرف ما له من حقوق وصلاحيات وما عليه من مهام ومسؤوليات.

السندات:

  • سند 1: "عمل سلطات الدولة متكامل حيث تسير على ضمان السير الحسن لمؤسسات الدولة.."

  • سند 2: "تقوم العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الجزائر على الثقة المتبادلة واحترام الدستور وقوانين الجمهورية"

    (من الكتاب المدرسي)

التعليمة: اعتمادًا على ما درست والسندين، اكتب فقرة من 10 أسطر تشرح فيها العلاقة بين سلطات الدولة، مبرزًا العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الجزائر

وضعية ادماجية التربية المدنية للسنة اةلى متوسط الفصل الثالث
وضعية ادماجية التربية المدنية للسنة اةلى متوسط الفصل الثالث 

.


خطوات كتابة الوضعية الإدماجية:
1. افهم الإشكالية من السياق
"يحدد القانون في النظام الديمقراطي العلاقة بين سلطات الدولة وبين الحاكم والمحكوم..."
هذا يعني أن موضوعك يتعلّق بـ:
✅ كيف تُوزّع السلطات؟
✅ كيف يتعامل الحاكم مع المحكوم والعكس؟


2. استخدم السندات كمصدر للأفكار
سند 2: العلاقة تقوم على الثقة واحترام الدستور...
✍️ أن السلطات تعمل معًا بتناغم
✍️ أن العلاقة بين الحاكم والمحكوم مبنية على الثقة والاحترام المتبادل

بعض الأفكار التمهيدية التي يمكنك استخدامها:
هي: التنفيذية (الحكومة)، التشريعية (البرلمان)، القضائية (المحاكم).
حتى لا تتحكم سلطة واحدة في كل شيء، ولكي يكون هناك توازن.
الحاكم: من يملك السلطة
المحكوم: المواطن
الحاكم: يطبّق القانون بعدل
المحكوم: يحترم القوانين ويساهم في بناء الدولة

تعليمات مهمة أثناء الكتابة:
مثل: "كيف تُنظَّم العلاقة بين الحاكم والمحكوم؟"
▪️ من جهة
▪️ من ناحية أخرى
▪️ بالإضافة إلى ذلك
▪️ يتضح أن...
▪️ "في الختام نستنتج أن..."
▪️ "تُعدّ هذه العلاقة أساسًا في بناء دولة عادلة..."

نصائح ذهبية للتلميذ:
لا تبدأ الكتابة مباشرة، اجمع أفكارك أولاً.
🧠
✍️
بل استخلص منها أفكارك الخاصة.
📌
هل هناك أخطاء؟ هل الإجابة منسجمة؟

مثال:

سند 1: عمل سلطات الدولة متكامل...

ماذا تستنتج؟

  • ما معنى سلطات الدولة؟

  • لماذا يجب فصل السلطات؟

  • ما معنى الحاكم والمحكوم؟

  • ما واجبات كل طرف؟

  • ابدأ بمقدمة تتضمن سؤالًا أو إشكالية

  • في العرض: استعمل كلمات مثل:من جهة

    ▪️ من ناحية أخرى
    ▪️ بالإضافة إلى ذلك
    ▪️ يتضح أن...
  • في الخاتمة: لخّص وأعطِ رأيك

  • فكّر قبل أن تكتب

  • اكتب بخط واضح ومنظم

  • استعمل السندات لكن لا تنسخها حرفيًا

  • راجع ما كتبته في النهاية



المقدمة:
يُعدّ تنظيم العلاقة بين سلطات الدولة من أبرز مظاهر الديمقراطية في أي نظام سياسي، فكيف تُنظّم هذه العلاقة في الجزائر؟ وما طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم ضمن هذا النظام؟

العرض:
ينصّ القانون في النظام الديمقراطي على الفصل بين سلطات الدولة، وهي السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية، مع ضمان التعاون والتكامل فيما بينها من أجل تحقيق السير الحسن للمؤسسات. وتُعرف العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الجزائر بالتوازن المبني على احترام الدستور والقوانين، حيث يتمتّع كل طرف بحقوق وواجبات محددة. فالحاكم مطالب باحترام إرادة الشعب وتطبيق القانون، بينما يُطلب من المحكوم احترام القوانين والمشاركة في الحياة السياسية بوعي ومسؤولية. ويتجلى هذا التوازن من خلال مؤسسات الدولة التي تضمن الشفافية، ومبدأ سيادة القانون، وفصل السلطات، مما يعزز شرعية الحاكم ويضمن حماية حقوق المواطنين.

الخاتمة:
إن العلاقة المتوازنة بين الحاكم والمحكوم في الجزائر تمثل أساس الحكم الراشد، فهي تقوم على مبادئ الديمقراطية والمساءلة، ما يساهم في استقرار الدولة وضمان الحقوق والحريات للجميع 


بالتوفيق للجميع .





 

إرسال تعليق

نشكر قراءنا الأعزاء على طرح أسئلتهم القيمة التي تحفزنا لتقديم محتوى أكثر فائدة لعقول راقية تسعى للتعلم والنمو.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال