شهادة التعليم المتوسط 30 سؤال وجواب متوقع / التاريخ +مراجعة اسطورية التربية الاسلامية

 

30 سؤالاً وجواباً متوقعاً في مادة التاريخ لشهادة التعليم المتوسط 2025 – دليلك الشامل للنجاح والتفوق!

شهادة التعليم المتوسط  30 سؤال وجواب متوقع / التاريخ +مراجعة اسطورية  التربية الاسلامية
شهادة التعليم المتوسط  30 سؤال وجواب متوقع / التاريخ +مراجعة اسطورية  التربية الاسلامية


30 سؤالاً وجواباً متوقعاً في مادة التاريخ لشهادة التعليم المتوسط 2025، تمت إعادة كتابتها وتنظيمها بشكل واضح واحترافي:


 

السؤال 1: لماذا اندلعت الثورة الجزائرية في 1 نوفمبر 1954؟
الجواب: بسبب فشل كل الأساليب السياسية والمطالب السلمية، واستمرار الاستعمار الفرنسي في القمع والتمييز، مما جعل الكفاح المسلح هو السبيل الوحيد لاسترجاع السيادة الوطنية.


السؤال 2: لماذا اعتُبرت هجومات الشمال القسنطيني بمثابة أول نوفمبر ثانٍ؟
الجواب: لأنها وسعت رقعة الثورة، خففت الضغط عن الأوراس، لفتت أنظار الرأي العام العالمي، وتميزت بتنظيمها ودقة عملياتها.


السؤال 3: لماذا تركزت الثورة في بدايتها على منطقة الأوراس؟
الجواب: بسبب طبيعته الجغرافية الوعرة، وبعده عن الصراعات الحزبية، ووفرة الأسلحة فيه لقربه من الحدود، وصعوبة اختراقه من طرف الاستعمار.


السؤال 4: لماذا تنازلت فرنسا عن بعض الحريات أثناء المفاوضات؟
الجواب: لتغطية أزمتها الاقتصادية والعسكرية الناتجة عن خسائر الثورة، ولإرضاء حلفائها، ولاحتواء الوضع الداخلي المتأزم.


السؤال 5: ما أهمية خط موريس ومشروع قسنطينة بالنسبة لفرنسا؟
الجواب: كانت محاولة فرنسية لعزل الثورة داخلياً وخارجياً، وتحسين صورتها أمام الرأي العام العالمي من خلال مشروع اقتصادي واجتماعي.


السؤال 6: ما الوسائل الإعلامية التي استعملتها جبهة التحرير لإعلان اندلاع الثورة؟
الجواب: بيان أول نوفمبر الذي وُزع على الشعب، إلى جانب الشعارات على الجدران، والمناشير، والخطابات السرية.


السؤال 7: كيف تم التحضير لانطلاق الثورة ليلة الفاتح من نوفمبر؟
الجواب: تم التحضير عبر توزيع المناشير، تنفيذ عمليات مسلحة، كتابة الشعارات، وتوزيع الأسلحة على المجاهدين.


السؤال 8: ما كانت ردود فعل فرنسا تجاه اندلاع الثورة؟
الجواب: أعلنت حالة الطوارئ، شنت حملات اعتقال واسعة، كثفت تواجدها العسكري، وبدأت في تسويق الأكاذيب لتشويه الثورة.


السؤال 9: لماذا يُعتبر الجانب الثقافي في مشروع قسنطينة الأخطر؟
الجواب: لأنه سعى لتشويه الثورة باعتبارها مجرد حركة اجتماعية مطلبية وليست ثورة تحرر وطني.


السؤال 10: كيف واجهت جبهة التحرير الوطني مشروع قسنطينة؟
الجواب: عبر توعية الشعب بخطورة أهدافه الحقيقية، وفضح نوايا فرنسا في استغلاله لتضليل الرأي العام.


السؤال 11: ما أسباب طول مرحلة المفاوضات بين الثورة وفرنسا؟
الجواب: تعنت فرنسا، تعدد مراحل التفاوض، الانتصارات الثورية، الضغوط الدولية والداخلية، والخلافات حول قضايا مثل الصحراء والمعمرين.


السؤال 12: ما سبب فشل بعض جولات المفاوضات في البداية؟
الجواب: بسبب رفض فرنسا الاعتراف بجبهة التحرير ممثلاً شرعياً، وطرحها لمقترحات مرفوضة مثل فصل الصحراء والحكم الذاتي.


السؤال 13: ما المقصود بمبدأ القيادة الجماعية في الثورة؟
الجواب: هو أسلوب تنظيمي لتفادي فشل الثورة بغياب القائد، واعتمد لتجنب أخطاء الأحزاب السابقة المرتبطة بالأشخاص.


السؤال 14: لماذا أنشأت فرنسا خطي شال وموريس؟
الجواب: لشل حركة المجاهدين، قطع الدعم عنهم، منع الاتصال بين الداخل والخارج، والحد من تدفق الأسلحة.


السؤال 15: كيف عبّر الشعب الجزائري عن رفضه للاستعمار الفرنسي؟
الجواب: من خلال المقاومة المسلحة، الانتفاضات الشعبية، النشاط السياسي، وتشكيل الأحزاب والتنظيمات الثورية.


السؤال 16: ما أهم درس مستخلص من تجربة العمل السياسي قبل الثورة؟
الجواب: أن الاستعمار لا يُجبر على الرحيل إلا بالقوة، لأن المساعي السلمية أثبتت فشلها.


السؤال 17: لماذا اختيرت منطقة الصومام لعقد المؤتمر؟
الجواب: لأنها منطقة بعيدة عن أعين الاستعمار، وتتمتع بطبيعة وعرة تسهل الحماية والتنقل.


السؤال 18: لماذا فشلت فرنسا في عزل منطقة الأوراس؟
الجواب: لصعوبة تضاريسها، وتماسك سكانها، وفك الحصار بهجمات الشمال القسنطيني التي أكدت وحدة الثورة.


السؤال 19: كيف ساهمت أزمة MTLD في تعجيل اندلاع الثورة؟
الجواب: لأنها أحدثت انقساماً داخل الحزب، وأثبتت فشل القيادة السياسية، مما دفع الشباب لتبني الكفاح المسلح.


السؤال 20: ما نتائج أزمة MTLD على الصعيدين السياسي والعسكري؟
الجواب: سياسياً: تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل.
عسكرياً: تقسيم البلاد إلى خمس مناطق استعداداً لتفجير الثورة.


السؤال 21: لماذا لجأت فرنسا للتفاوض مع جبهة التحرير الوطني؟
الجواب: بسبب انتصارات الثورة، فشل مخططاتها العسكرية، والضغط الدولي المتزايد عليها.


السؤال 22: ما أول انتصار سياسي دولي حققته الثورة الجزائرية؟
الجواب: مشاركة وفدها في مؤتمر باندونغ سنة 1955، والذي طالب بحل القضية الجزائرية وفق ميثاق الأمم المتحدة.


السؤال 23: ما موقف فرنسا من مشروع سوستيل؟
الجواب: دعمته كحل سياسي واجتماعي لاحتواء الثورة، لكنها فشلت في تحقيق أهدافه.


السؤال 24: كيف ردت جبهة التحرير على مشروع سوستيل؟
الجواب: بتنظيم هجومات الشمال القسنطيني، لإفشال المشروع وفضح نواياه الاستعمارية.


السؤال 25: ما أهمية هجومات 20 أوت 1955؟
الجواب: أبرزت شمولية الثورة، وكسرت الحصار الفرنسي، ورفعت معنويات المجاهدين.


السؤال 26: ما نتائج مؤتمر الصومام 20 أوت 1956؟
الجواب: توحيد القيادة، تنظيم الثورة إدارياً وعسكرياً، اعتماد القيادة الجماعية، وترتيب الأولويات.


السؤال 27: ما هي أهداف الاستعمار من مشروع قسنطينة؟
الجواب: امتصاص غضب الشعب، عزل الثورة عن الشعب، تحسين صورة فرنسا دولياً، واستمالة فئة من الجزائريين.


السؤال 28: كيف ساهمت الدول العربية في دعم الثورة الجزائرية؟
الجواب: عبر الدعم السياسي والمالي، فتح مكاتب للثورة، تدريب المجاهدين، ونقل القضية إلى المحافل الدولية.


السؤال 29: ما هي نتائج المفاوضات التي أدت إلى اتفاقيات إيفيان؟
الجواب: وقف إطلاق النار، الاعتراف باستقلال الجزائر، تنظيم استفتاء تقرير المصير، وترتيب العلاقات المستقبلية.


السؤال 30: ما هي أبرز العوامل الداخلية التي ساعدت على نجاح الثورة؟
الجواب: وعي الشعب، وحدة الهدف، الالتفاف حول جبهة التحرير، التضحية المستمرة، والتعبئة العامة خلف الثورة.


شهادة التعليم المتوسط  30 سؤال وجواب متوقع / التاريخ +مراجعة اسطورية  التربية الاسلامية
شهادة التعليم المتوسط  +مراجعة اسطورية  التربية الاسلامية

 اليك هذا الملف جاهزا للتحميل  بصيغة pdf 

شهادة التعليم المتوسط  30 سؤال وجواب متوقع / التاريخ +مراجعة اسطورية  التربية الاسلامية 

https://drive.google.com/file/d/1bEai2J3zNeCCWdbXmzJcxvPB3s1IAavt/view?usp=drivesdk

بالتوفيق للجميع 


إرسال تعليق

نشكر قراءنا الأعزاء على طرح أسئلتهم القيمة التي تحفزنا لتقديم محتوى أكثر فائدة لعقول راقية تسعى للتعلم والنمو.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال