📘 ثريُّ الحرب – ظاهرةٌ اجتماعية في قالبٍ قصصي مؤثّر
✒️ النص الأدبي المقرّر – السنة الرابعة متوسط | المرجع: أحمد رضا حوحو📚 المقطع التعليمي الأول: الظواهر الاجتماعية
ثريُّ الحرب
📝 📖 النص: ثريُّ الحرب (نص مشكول)
حيّانا الرجل، فردَّ عليه صديقي التحيّة بحرارة، ودعاه إلى الجلوس، ولكنّ الرجلَ رفضَ وواصلَ طريقَه في صمت.
وما كادَ يتوارى عن الأنظار، حتّى ابتدرني صديقي قائلًا:
ـ أَلَا تَعرِفُ هذا الرجل؟
قلت: لا... لا أعرِفُه... مَن يكون؟
قال: هذا سي شعبان، ثريُّ الحرب.
قلت: لكن هيأتَه لا تدلُّ على الثراءِ في شيء...
قال: كانَ ثريًّا ثراءً فاحشًا، ولكنَّه اليومَ لا يملِكُ قوتَ يومِه، فقد ضيّع كلَّ شيء.
قلت: المفهومُ من كلامِكَ أنّه أَثْرَى أثناءَ الحرب، وعليهِ فقد عادَ إلى حالتِه السّابقة...
قال: بل هو اليومَ في حالٍ أَسْوأ...
اندلعت الحربُ، ونشطَتْ تجارةُ السوقِ السوداءِ التي فرضت دستورَها على العالم، فانخرط فيها سي شعبان، مدفوعًا بوفرةِ الأرباح.
وما كادت الحربُ تضعُ أوزارَها، حتّى وجَدَ شعبانُ نفسَه "سي شعبان"، وقد تضخّمتْ ثروتُه حتّى أصبحتْ تُعدّ بالملايين.
قال صديقي: ها هو كما ترى... لم يبقَ له إلا وسامُه وحرفُ السين.
قلت: لعلّه لم يجدْ لهما شارِيًا.
أرسل صديقي زفرة وقال : نعم.. مع أنه دفعَ فيهما مئاتِ الآلاف من الفرنكات!
قال: ولعنَ اللهُ ذئابَ البشريّة، ما أشدَّ خطرَها حين تشبعُ شهواتُها جوعًا!
قال: ولعنَ اللهُ ذئابَ البشريّة، ما أشدَّ خطرَها حين تشبعُ شهواتُها جوعًا!
📘 نص: ثَرِيُّ الحَرْب
✍️ المرجع: أحمد رضا حوحو – المقطع الأول: الظواهر الاجتماعيّة
📖 شرح المُفرَدات ✨📚
الكلمة | معناها |
---|---|
الثراء | الغنى الفاحش وكثرة المال |
الذل | الانكسار وقلة الكرامة |
جشع | طمع شديد بدون قناعة |
استغلال | الانتفاع من شيء أو شخص بطريقة أنانية أو غير عادلة |
الضراوة | الشدة أو العنف، وغالبًا ما ترتبط بالجشع أو الوحشية |
الكلمة |
المعنى |
---|---|
أَسْمَالُهُ |
ثِيابُهُ |
البَالِيَةُ |
القَدِيمَةُ المُـمَزَّقَةُ |
المُنْزَوِي |
المُـنْعَزِلُ – المُـنْفَرِدُ |
أَوْزَارُهَا |
أَثْقَالُهَا – تَبِعَاتُهَا |
الرِّيَاشُ |
الأَثَاثُ الفَاخِرُ |
المُرْتَزِقَةُ |
الغُرَبَاءُ الطَّامِعُونَ في المَالِ |
❓ أسئِلَةُ الفَهْمِ مَعَ الإِجَابَاتِ 🧠✍️
س1: ما الموضوعُ الّذي تَطَرَّقَ إليه أحمد رضا حوحو في هذا النّص؟
ج: تَطَرَّقَ إلى التَّخَلِّي عن أَخْلَاقِيَّاتِ التِّجَارَةِ من خلال شَخْصِيَّة "سِي شَعْبَان".
س2: لماذا تُعَدُّ السُّوقُ السَّوْدَاءُ آفَةً اجْتِمَاعِيَّةً؟
ج: لِأنَّهَا تِجَارَةٌ غَيْرُ شَرْعِيَّةٍ تُوَلِّدُ الطَّمَعَ، وَالجَشَعَ، وَتُدَمِّرُ قِيَمَ المُجْتَمَعِ.
س3: أَعِدْ بِنَاءَ صُورَةِ "سِي شَعْبَان" حَسَبَ النَّصِّ.
ج: "سِي شَعْبَان" شَخْصِيَّةٌ انْتِهَازِيَّةٌ، مَادِّيَّةٌ، تُبَرِّرُ الجَشَعَ وَجَمْعَ المَالِ بِأيِّ طَرِيقٍ وَإِنْ كَانَ غَيْرَ أَخْلَاقِيٍّ.
س4: مَا الّذي تُلاحِظُهُ عَلَى شَخْصِيَّتِهِ في الوَاقِعِ؟
ج: شَخْصِيَّةٌ تَمْتَلِكُ قَدْرًا كَبِيرًا مِنَ العُيُوبِ كَـالبُخْلِ، وَالأَنَانِيَّةِ، وَالظُّلْمِ، وَهِيَ مِرْآةٌ لِسُلُوكِيَّاتِ فِئَةٍ مِنَ المُجْتَمَعِ.
س5: كَيْفَ نُقْضِي عَلَى هذِهِ الآفَةِ؟
ج:
✔️ بِـالاعْتِدَالِ في المَالِ وَتَجَنُّبِ الطَّمَعِ.
✔️ بِمُجَالَسَةِ الكُرَمَاءِ وَتَقْلِيدِهِم.
✔️ بِالإِكْثَارِ مِن أَعْمَالِ الخَيْرِ وَالعَطَاءِ.
🧾 تلخيصُ مَضْمُونِ الخِطَابِ 📘🖋️
"سِي شَعْبَان" رَجُلٌ فَقِيرٌ بَسِيطٌ، اسْتَغَلَّ فُرْصَةَ الحَرْبِ العَالَمِيَّةِ الثَّانِيَةِ لِيَجْمَعَ ثَرْوَةً كَبِيرَةً عَنْ طَرِيقِ السُّوقِ السَّوْدَاءِ. سُرْعَانَ مَا غَيَّرَهُ المَالُ، فَصَارَ مُتَكَبِّرًا، وَانْفَرَدَ بِالمَقَاعِدِ، وَتَصَاحَبَ مَعَ المُرْتَزِقَةِ، فَضَاعَتْ أَمْوَالُهُ، وَتَرَكَهُ الجَمِيعُ، وَعَادَ لِلْفَاقَةِ."
🧩 الأفْكَارُ الرَّئِيسِيَّةُ لِكُلِّ فِقْرَةٍ 📚🔎
1️⃣ ظهور رجلٍ غريبِ الهيئةِ في المقهى ومفاجأة الراوي بوسامٍ على صدره.
2️⃣ تعريف الصديق بشخصية الرجل: إنه "سي شعبان"، ثري الحرب.
3️⃣ قصة صعود "سي شعبان" أثناء الحرب عن طريق السوق السوداء.
4️⃣ تغير أخلاقه وهيأته بعد تضخم ثروته.
5️⃣ انهياره المالي بسبب الاحتيال ورفاق السوء.
6️⃣ نهايته البائسة وبقاؤه وحيدًا لا يملك إلا وسامًا وحرف السين.
💡 الفِكْرَةُ العَامَّةُ للنَّصِّ 🌍✍️
تَجْسِيدُ الكَاتِبِ لِظَاهِرَةٍ اجْتِمَاعِيَّةٍ تَتَكَرَّرُ أَثْنَاءَ الحُرُوبِ، وَهِيَ: اسْتِغْلَالُ الفَوْضَى لِجَمْعِ الثَّرْوَةِ بِطُرُقٍ غَيْرِ أَخْلَاقِيَّةٍ، مِمَّا يُؤَدِّي إِلَى السُّقُوطِ وَالعُزْلَةِ.
🧠 المَغْزَى العَامُّ لِلنَّصِّ وَعَلَاقَتُهُ بالمَقْطَعِ 🌐📘
يُوَجِّهُ النَّصُّ نَقْدًا لَاذِعًا لِمَنْ يَسْتَغِلُّ الظُّرُوفَ لا لِيُسَاعِدَ، بَلْ لِيَكْتَنِزَ الثَّرْوَةَ بِطُرُقٍ غَيْرِ شَرْعِيَّةٍ. هَذِهِ الظَّاهِرَةُ تُعَدُّ مِن أَبْرَزِ القَضَايَا الاجْتِمَاعِيَّةِ الَّتِي يُنَبِّهُ إِلَيْهَا المَقْطَعُ التَّعْلِيمِيُّ الأَوَّلُ، حَيْثُ يُحَذِّرُ مِن نَتَائِجِ الطَّمَعِ وَالفَسَادِ وَفُقْدَانِ القِيَمِ."
🧪 تَحْلِيلُ الخِطَابِ وَتَحْدِيدُ نَمَطِهِ 🧬📖
📌 أوّلًا: النَّمطُ السَّرْدِيُّ
📍 نوع النصّ: سَرْدِيّ
📍 الزمن: الماضي (اندلعت – أصبح – وجَد – تغيّرت…)
📍 الضمير: الغائب
📍 الروابط: (ثم – بعد ذلك – إلى أن – وما كاد … حتى)
📍 الشخصيات: سي شعبان، الراوي، الصديق
📍 الأحداث: تسلسليّة، مترابطة، تُبنى على العقدة والانفراج
📌 ثانيًا: النَّمطُ الحِوَارِيُّ
📍 المقطع: "وما كاد يتوارى … حتى قال صديقي…"
📍 الضمائر: المتكلّم – المخاطب
📍 عناصر الحوار: فعل + استجابة
📍 اللغة: استعمال الأساليب الإنشائية (الاستفهام – التعجب)
📍 الغرض: كشف المعلومات وإبراز المفارقة
🏗️ بِناءُ التَّعَلُّمات 🏫📌
🔷 الخلاصة:
🔹 السرد هو النمط الغالب على هذا الخطاب القصصي.
🔹 من مؤشراته:
✔️ استعمال الماضي
✔️ ضمير الغائب
✔️ سردٌ متسلسل
✔️ دقّة في الزمان والمكان
✔️ شخصية محورية
✔️ أدوات الربط اللفظي والمنطقي
🔹 الحوار نمط مساعد يثري النص ويوضح العلاقات بين الشخصيات.
📢 توجيه هام لتلاميذ السنة الرابعة متوسط
لا تنسوا الاشتراك في القناة وتفعيل زر الجرس 🔔 لتصلكم كل الدروس القادمة بحول الله.
▶️ شاهد الفيديو الآن💬أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.